الشروط و الأحكام



عند انشاء الحساب من قبل الزبون  وتفعيله من قبل موظفي شافاست بوست لشحن المنقولات , هذا دلالة على موافقة  المرسل بإطلاعه وفهمه ومواففته على كافة الشروط الواردة أدناه. وتحدد هذه الشروط الضوابط والاحكام والنتائج المترتبة على قيام  شافاست بوست بشحن المنقولات:

1 – وثيقة النقل
أ‌- يقر المرسل بأن المنقولات مملوكة له ملكية تامة أو مصرح له بنقلها والتوقيع نيابة عن مالكها الأصلي .

ب‌- يجب على المرسل ملء كافة البيانات المدونة على ووثيقة النقل بمعرفته ويتاكد من صحة العناوين وشافاست بوست غير مسؤولة عن التأخير الناتج عن مخالفة المرسل لذلك. كما بجب على المرسل توضيح عدد ونوع المنقولات والطرق والاحتياطات اللازمة التي يجب على الناقل الأخذ بها عند نقل تلك المنقولات طبقا للقواعد المرعية في هذا الشأن.

2- شروط المنقول / المنقولات
أ – يجب أن تكون سليمة وخالية من المواد الممنوعة أو الخطرة أو المحظور تداولها شرعاً وقانوناً كما يجب أن لا تكون من المواد الممنوعة أو المواد الممنوع نقلها وتشمل على سبيل المثال لا الحصر أ(المخدرات والمسكرات بأنواعها) ب(النقد المحلي أو الأجنبي بانواعه) ت(المعادن النفيسة مثل الذهب – الفضة) ج(المفرقعات والأسلحة بأنواعها)د( المطبوعات والمواد الممنوعة التي تتنافى مع التقاليد والاخلاق والاداب العامة والنظم والقوانين العراقية ) .

ب – بجب على المرسل التنبيه مسبقاً على الشحنات القابلة للكسر وأن تكون محكمة الإغلاق ومغلفة بطريقة جيدة تسمح بالنقل والمناولة ويتحمل المرسل وحده كافة المسؤولية في حال عدم الادلاء بتلك المعلومات فى حالة الكسر او التلف

ت – يجب أن لا تكون ذات قيمة غير عادية كالأعمال الفنية أو الأحجار الكريمة أو المعادن وغيرها.

ث- يجب أن لا تكون من المواد القابلة للفساد بسبب الحرارة على سبيل المثال الاطعمة التى تحتاج الى تبريد

3- رفض نقل المنقولات:
أ – لشافاست بوست الحق الكامل في رفض نقل أي منقولات وفقاً لتقديرها الخاص.

4 – فتح المنقولات
أ‌- يحق لشافاست بوست – في حال رغبتها – تفتيش المنقولات وفتحها للتأكد من كونها قابلة للشحن ومطابقة للشروط.

ب – لشافاست بوست الحق في فتح المنقولات بعد استلامها في حالة طلب السلطات المختصة ذلك وتعتبر يبانات شافاست بوست بشأن ذلك سنداً يعتد به.

5- فقد أو تلف المنقولات
- يحق للمرسل فقط في حالة وجود تلف المنقولات مطـالبة شافاست بوست كتابياً بالتعويض خلال ثلاث ايام من استلام المنقولات. وفي حال مرور الوقت المشار إليه دون المطالبة بالتعويض فيعد ذلك تنازلاً وإخلاء كامل لمسؤولية شافاست بوست عن التعويض.

 

6- التسليم

أ- مع الأخذ في الاعتبار الاحكام الواردة من هذه الشروط فإن شافاست بوست غير مسؤولة عن أي تأخير في التسليم أو تسليم خاطيء بسبب المعلومات الخاطئة المزودة من قبل المرسل أو نتيجة انتهاكه للشروط المذكورة في هذه البوليصة أو طبيعة المنقولات أو لظروف طارئة او قوة قاهرة.

ب – إن تسليم المنقولات للمرسل إليه يعتبر دليلاً على تسليمها طبقأ للوصف المبين في وثيقة النقل ما لم يتم تسليم إخطار كتابي من قبل المرسل إليه متضمناً طبيعة الخسارة أو التلف الحاصل للمنقولات خلال ثلاث ايام عمل من استلامها.

ت – إذا لم يتم استلام المنقولات من قبل المرسل اليه خلال 3  يوم عمل وبعد افادة المرسل بعدم استلام الشحنة من قبل المرسل اليه يحق لشركة شافاست بوست بعد مرور شهر واحد  من افادة المرسل وعدم استلامه للشحنة من التصرف بالمنقولات دون أدنى مسؤولية عليها ولا يحق للمرسل أو المرسل إليه المطالبة بالتعويض جراء ذلك.

7 – الالتزامات والمسؤوليات

ا – في حال حدث أضرار أو تلفيات أو تأخير لإحدى رحلات شافاست بوست بسبب نوع ومحتوى المنقولات فإن المرسل والمرسل اليه متضامنين في تحمل المسؤولية تجاه تعويض شافاست بوست أو الغير عن الأضرار.

ب – يحق لشافاست بوست إتلاف المنقولات وتفريغها وسحبها في حال اقتضت الضرورة ذلك دون أن تتحمل اي تعويض للمرسل ازاء هذا العمل.

8- يقر ويوافق المرسل على إعفاء شافاست بوست من المسؤولية كاملة في الحالات الاتية:

أ – مرورثلاث ايام عمل منذ استلام المرسل اليه للمنقولات المرسلة وتوقيعه على استلامها.
ب‌- تأخير او رفض المرسل اليه استلام المنقولات لمدة تزيد عن 7  يوماً من تاريخ البوليصة.

ت‌- الفقد او التلف او التأخير الخارج عن ارادة شافاست بوست كالقوة القاهرة والتي تشمل على سبيل المثال الاضطراب بوسائل النقل البري او الجوي نظراً لسوء الأحوال الجوية او اندلاع الحرائق او الفيضانات او الحروب او المنازعات او الاضطرابات الامنية او القرارات الحكومية او المشاكل العمالية او الالتزامات التي يمتد تأثرها على شافاست بوست.

9- تسري الشروط والتعليمات المذكورة اعلاه على كافة المنقولات والارساليات.